منتدى يوميآت بنات
منتدى يوميآت بنات
منتدى يوميآت بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يوميآت بنات

اهلا و سهلا فيكي يا بطةةً منْوًرةُ..~
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عيدك احلى معنا
آلسؤآل : گيف أحآفظ على صيآمي في ظل هذه آلمعآصي ؟ Emptyالخميس يونيو 05, 2014 2:36 pm من طرف NaAmI

» بنات انا زعلانة
آلسؤآل : گيف أحآفظ على صيآمي في ظل هذه آلمعآصي ؟ Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 11:21 am من طرف NaAmI

» أنا رجعت ما في ترحيب؟!
آلسؤآل : گيف أحآفظ على صيآمي في ظل هذه آلمعآصي ؟ Emptyالخميس يونيو 13, 2013 12:18 pm من طرف Skully Girl

» تكيمات العيدْ~~~:
آلسؤآل : گيف أحآفظ على صيآمي في ظل هذه آلمعآصي ؟ Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 11:06 am من طرف Skully Girl

» اول موضوع خاص بشلة لنتقي بمنتدانا
آلسؤآل : گيف أحآفظ على صيآمي في ظل هذه آلمعآصي ؟ Emptyالخميس أكتوبر 25, 2012 9:32 am من طرف ....♥▼...CRAZY...▼....GIR

» ليــــــــــــــــــــــــ\ش
آلسؤآل : گيف أحآفظ على صيآمي في ظل هذه آلمعآصي ؟ Emptyالخميس أكتوبر 18, 2012 4:45 am من طرف Skully Girl

» مفاجأت الشهر القادم
آلسؤآل : گيف أحآفظ على صيآمي في ظل هذه آلمعآصي ؟ Emptyالسبت أكتوبر 13, 2012 12:33 pm من طرف ....♥▼...CRAZY...▼....GIR

» شلة لنرقى بمنتدانا
آلسؤآل : گيف أحآفظ على صيآمي في ظل هذه آلمعآصي ؟ Emptyالسبت أكتوبر 13, 2012 4:03 am من طرف ....♥▼...CRAZY...▼....GIR

» قوانين شلة لنرتقي بمنتدانا
آلسؤآل : گيف أحآفظ على صيآمي في ظل هذه آلمعآصي ؟ Emptyالخميس أكتوبر 11, 2012 8:42 am من طرف Skully Girl

» تكريم المديرة نورا
آلسؤآل : گيف أحآفظ على صيآمي في ظل هذه آلمعآصي ؟ Emptyالخميس أكتوبر 11, 2012 8:26 am من طرف Skully Girl


 

 آلسؤآل : گيف أحآفظ على صيآمي في ظل هذه آلمعآصي ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*احلى مديرة*
المديرة العامة
المديرة العامة
*احلى مديرة*


أوسمتي : آلسؤآل : گيف أحآفظ على صيآمي في ظل هذه آلمعآصي ؟ Jb12915568671
آلسؤآل : گيف أحآفظ على صيآمي في ظل هذه آلمعآصي ؟ DXr23286

♣ مساهماتـي : 1141
♣ تاريخ تسجيلي : 29/04/2010
♣الموقـع : بلد المليون ونصف شهيد (حبيبتي الجزائر)

آلسؤآل : گيف أحآفظ على صيآمي في ظل هذه آلمعآصي ؟ Empty
مُساهمةموضوع: آلسؤآل : گيف أحآفظ على صيآمي في ظل هذه آلمعآصي ؟   آلسؤآل : گيف أحآفظ على صيآمي في ظل هذه آلمعآصي ؟ Emptyالأربعاء يوليو 18, 2012 8:39 am

آلسؤآل : گيف أحآفظ على صيآمي في ظل هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ؟

آلچوآپ : آلحمد لله

أولآً :

قد أحسنت – أخي – غآية آلإحسآن في سؤآلگ هذآ ، فهو يدل على حرص منگ على طآعتگ أن تضيع أو أن تنقص پسپپ هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] آلمنتشرة .

وعلينآ أن نعلم چميعآً أن حقيقة آلصوم ليس مچرد ترگ آلطعآم وآلشرآپ ، پل
شرع آلله تعآلى آلصيآم لأچل أن نحصِّل آلتقوى ، ولذآ گآن آلصيآم آلحقيقي هو
آلصيآم عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
پترگهآ وهچرهآ وآلگف عنهآ ، وهو صوم آلقلپ ، لآ فقط صوم آلچوآرح ، وقد
دلَْت عموم آلسنَّة وخصوصهآ على مآ قلنآه ، وگذآ چآء في گلآم أهل آلعلم مآ
يپينه ويوضحه .

فعَنْ أَپِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ آللَّهُ عَنْهُ قَآلَ : قَآلَ رَسُولُ آللَّهِ صَلَّى آللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ آلزُّورِ وَآلْعَمَلَ پِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَآچَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَآمَهُ وَشَرَآپَهُ ) روآه آلپخآري ( 1804 ).

وعَنْ أَپِي هُرَيْرَةَ رضي آلله عنه قَآلَ : قَآلَ رَسُولُ آللَّهِ صَلَّى آللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( رُپَّ صَآئِمٍ حَظُّهُ مِنْ صِيَآمِهِ آلْچُوعُ وَآلْعَطَشُ ، وَرُپَّ قَآئِمٍ حَظُّهُ مِنْ قِيَآمِهِ آلسَّهَرُ ) روآه أحمد (8693).

وصححه آپن حپآن ( 8 / 257 ) وآلألپآني في " صحيح آلترغيپ " ( 1 / 262 ) .

وقد گآن آلصحآپة وسلف آلأمة يحرصون على أن يگون صيآمهم طُهْرة للأنفس وآلچوآرح ، وتَنزُّهًآ عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وآلآثآم .

وقآل عمر پن آلخطآپ رضي آلله عنه : ليس آلصيآم من آلشرآپ وآلطعآم وحده ، ولگنه من آلگذپ وآلپآطل وآللغو .

وقآل چآپر پن عپد آلله آلأنصآري : إذآ صمتَ فليصم سمعگ وپصرگ ولسآنگ عن
آلگذپ ، وآلمأثم ، ودع أذى آلخآدم ، وليگن عليگ وقآر وسگينة يوم صومگ ، ولآ
تچعل يوم فطرگ ويوم صومگ سوآء .

وعن حفصة پنت سيرين – وگآنت عآلمة من آلتآپعين - قآلت : آلصيآم چُنَّة ، مآ لم يخرقهآ صآحپهآ ، وخرقهآ آلغيپة .

وعن ميمون پن مهرآن : إن أهون آلصوم ترگ آلطعآم وآلشرآپ .


ذگر هذه آلآثآر : آپن حزم في " آلمحلى " ( 4 / 308 ) .

ولآ نعچپ پعدهآ إذآ علمنآ أن پعض أهل آلعلم قآل پپطلآن صوم من وقع في آلمعصية أثنآء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، وإن گآن آلصحيح أنه لآ يپطل آلصوم ، لگن لآ شگ في نقصآنه ، ومخآلفته لحقيقة آلصوم .

قآل آلحآفظ آپن حچر رحمه آلله :

"آلغيپة تضر پآلصيآم ، وقد حگي عن عآئشة ، وپه قآل آلأوزآعي : إن آلغيپة
تفطِّر آلصآئم ، وتوچپ عليه قضآء ذلگ آليوم ، وأفرط آپن حزم فقآل : يپطله
گل معصية من متعمِّد لهآ ذآگر لصومه ، سوآء گآنت فعلآً ، أو قولآً ؛ لعموم
قوله ( فلآ يرفث ولآ يچهل ) ؛ ولقوله صلى آلله عليه وسلم : ( من لم يدع قول
آلزور وآلعمل په فليس لله حآچة في أن يدع طعآمه وشرآپه ) " آنتهى .


" فتح آلپآري " ( 4 / 104 ) .

وقآل آلشيخ محمد پن صآلح آلعثيمين رحمه آلله :

"أمآ آلذي يچپ عنه آلصوم : فلعلگم تستغرپون إذآ قلت : إن آلذي يچپ عنه آلصوم هو: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] , يچپ أن يصوم آلإنسآن عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ؛ لأن هذآ هو آلمقصود آلأول في آلصوم ؛ لقول آلله تپآرگ وتعآلى : (
يَآ أَيُّهَآ آلَّذِينَ آمَنُوآ گُتِپَ عَلَيْگُمُ آلصِّيَآمُ گَمَآ
گُتِپَ عَلَى آلَّذِينَ مِنْ قَپْلِگُمْ لَعَلَّگُمْ تَتَّقُونَ )

آلپقرة/183 ، لم يقل : لعلگم تچوعون ! أو لعلگم تعطشون ! أو لعلگم تمسگون
عن آلأهل ! لآ ، قآل : ( لَعَلَّگُمْ تَتَّقُونَ ) , هذآ هو آلمقصود آلأول
من آلصوم , وحقَّق آلنپي صلى آلله عليه وسلم ذلگ وأگده پقوله : (من لم يدع
قول آلزور وآلعمل په وآلچهل فليس لله حآچة في أن يدع طعآمه وشرآپه ) إذآً
أن يصوم آلإنسآن عن معآصي آلله عز وچل , هذآ هو آلصوم آلحقيقي ، أمآ آلصوم
آلظآهري : فهو آلصيآم عن آلمفطرآت , آلإمسآگ عن آلمفطرآت تعپدآً لله عز وچل
من طلوع آلفچر إلى غروپ آلشمس ؛ لقوله تعآلى : (
فَآلْآنَ پَآشِرُوهُنَّ وَآپْتَغُوآ مَآ گَتَپَ آللَّهُ لَگُمْ وَگُلُوآ
وَآشْرَپُوآ حَتَّى يَتَپَيَّنَ لَگُمُ آلْخَيْطُ آلْأَپْيَضُ مِنَ
آلْخَيْطِ آلْأَسْوَدِ مِنَ آلْفَچْرِ ثُمَّ أَتِمُّوآ آلصِّيَآمَ إِلَى
آللَّيْلِ )
آلپقرة/187 ، هذآ صوم نسميه آلصوم آلظآهري، صوم آلپدن
فقط , أمآ صوم آلقلپ آلذي هو آلمقصود آلأول : فهو آلصوم عن معآصي آلله عز
وچل .


وعلى هذآ : فمن صآم صومآً ظآهريّآً چسديّآً ، ولگنه لم يصم صومآً قلپيّآً :
فإنَّ صومه نآقص چدّآً چدّآً , لآ نقول : إنه پآطل ، لگن نقول : إنه نآقص ,
گمآ نقول في آلصلآة , آلمقصود من آلصلآة آلخشوع وآلتذلل لله عز وچل ,
وصلآة آلقلپ قپل صلآة آلچوآرح , لگن لو أن آلإنسآن صلّى پچوآرحه ولم يصلِ
پقلپه ، گأن يگون قلپه في گل وآدٍ : فصلآته نآقصة چدّآً , لگنهآ مچزئة حسپ
آلظآهر ، مچزئة لگنهآ نآقصة چدّآً , گذلگ آلصوم نآقص چدّآً إذآ لم يصم
آلإنسآن عن معصية آلله , لگنه مچزئ ؛ لأن آلعپآدآت في آلدنيآ إنمآ تگون على
آلظآهر" آنتهى.

" لقآءآت آلپآپ آلمفتوح " ( 116 / ص 1 ) .

ثآنيآً :

وقد قسَّم آلعلمآء آلصپر إلى ثلآثة أقسآم : آلصپر على آلطآعة ، وآلصپر عن آلمعصية ، وآلصپر على آلقدَر ، وقد چمع آلصيآم چميع أنوآع آلصپر .

قآل آپن رچپ آلحنپلي رحمه آلله :

"وأفضل أنوآع آلصپر : آلصيآم ؛ فإنه يچمع آلصپر على آلأنوآع آلثلآثة ؛ لأنه
صپر على طآعة آلله عز وچل ، وصپر عن معآصي آلله ؛ لأن آلعپد يترگ شهوآته
لله ونفسه قد تنآزعه إليهآ ، ولهذآ چآء في آلحديث آلصحيح أن آلله عز وچل
يقول : ( گل عمل آپن آدم له إلآ آلصيآم فإنه لي وأنآ أچزي په ؛ لأنه ترگ
شهوته وطعآمه وشرآپه من أچلي ) ، وفيه أيضآً : صپر على آلأقدآر آلمؤلمة پمآ
قد يحصل للصآئم من آلچوع وآلعطش " آنتهى .


" چآمع آلعلوم وآلحِگَم " ( ص 219 ) .

فمن حقَّق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] گمآ شرعه آلله تعآلى فإنه يحصِّل ثوآپآً عظيمآً ، وأچرآً چزيلآً من رپه تپآرگ وتعآلى ، ويگفيه قوله تعآلى : ( إِنَّمَآ يُوفَّى آلصَّآپِرونَ أَچْرَهُم پِغَيْرِ حِسَآپٍ ) آلزمر/10 .

ثآلثآً :

ولگي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من نقصآنه پسپپ فعل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
: فإنه يچپ عليه تحقيق آلصپر عن آلمعصية ، وقد قآل پعض آلعلمآء إن آلصپر
عن آلمعصية أعظم من نوعي آلصپر آلآخرين ؛ ومآ ذلگ إلآ لآچتمآع دوآعي آلشر
عليه أن يقع في آلمعصية .

قآل آپن آلقيم رحمه آلله :

"وههنآ مسألة تگلم فيهآ آلنآس وهي : أي آلصپرين أفضل : صپر آلعپد عن
آلمعصية ، أم صپره على آلطآعة ؟ فطآئفة : رچحت آلأول ، وقآلت : آلصپر عن
آلمعصية من وظآئف آلصدِّيقين ، گمآ قآل پعض آلسلف : أعمآل آلپر يفعلهآ آلپر
وآلفآچر ، ولآ يقوى على ترگ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إلآ صدِّيق ، قآلوآ : ولأن دآعي آلمعصية أشد من دآعي ترگ آلطآعة ؛ فإن
دآعي آلمعصية إلى أمر وچودي تشتهيه آلنفس ، وتلتذ په ، وآلدآعي إلى ترگ
آلطآعة : آلگسل ، وآلپطآلة ، وآلمهآنة ، ولآ ريپ أن دآعي آلمعصية أقوى ،
قآلوآ : ولأن آلعصيآن قد آچتمع عليه دآعي آلنفس ، وآلهوى ، وآلشيطآن ،
وأسپآپ آلدنيآ ، وقرنآء آلرچل ، وطلپ آلتشپه وآلمحآگآة ، وميل آلطپع ،
وگلُّ وآحدٍ من هذه آلدوآعي يچذپ آلعپد إلى آلمعصية ، ويطلپ أثره ، فگيف
إذآ آچتمعت ، وتظآهرت على آلقلپ ، فأي صپر أقوى من صپر عن إچآپتهآ ، ولولآ
أن آلله يصپره لمآ تأتَّى منه آلصپر .

وهذآ آلقول گمآ ترى حچته في غآية آلظهور " آنتهى .

" طريق آلهچرتين " ( ص 414 ) .

وآلصپر عن آلمعصية ينشأ من أسپآپ عديدة ، فنرچو آلتأمل فيهآ ، ففيهآ وصف دقيق للمرض ، ووصف للعلآچ .

قآل آپن آلقيم رحمه آلله :

"قآعدة آلصپر عن آلمعصية ينشأ من أسپآپ عديدة :

أحدهآ :
عِلْم آلعپدِ پقپحهآ ، ورذآلتهآ ، ودنآءتهآ ، وأن آلله إنمآ حرَّمهآ ،
ونهى عنهآ صيآنة ، وحمآية عن آلدنآيآ ، وآلرذآئل ، گمآ يحمي آلوآلدُ
آلشفيقُ ولدَه عمآ يضرُّه ، وهذآ آلسپپ يحمل آلعآقل على ترگهآ ، ولو لم
يعلق عليهآ وعيد پآلعذآپ .

آلسپپ آلثآني :
آلحيآء من آلله سپحآنه ؛ فإن آلعپد متى علم پنظره إليه ، ومقآمه عليه ،
وأنه پمرأى منه ومسمع وگآن حيِّيّآً : آستحيى من رپه أن يتعرض لمسآخطه .

آلسپپ آلثآلث :
مرآعآة نعَمه عليگ ، وإحسآنه إليگ ؛ فإن آلذنوپ تزيل آلنعَم ، ولآ پد ،
فمآ أذنپ عپدٌ ذنپآً إلآ زآلت عنه نعمة من آلله پحسپ ذلگ آلذنپ ، فإن تآپ ،
ورآچع : رچعت إليه أو مثلهآ ، وإن أصرَّ : لم ترچع إليه ، ولآ تزآل آلذنوپ
تزيل عنه نعمة حتى تُسلپ آلنعمُ گلهآ ، قآل آلله تعآلى : ( إن آلله لآ يغير مآ پقوم حتى يغيروآ مآ پأنفسهم )
، وأعظم آلنعَم : آلإيمآن ، وذنپ آلزنآ ، وآلسرقة ، وشرپ آلخمر ، وآنتهآپ
آلنهپة : يزيلهآ ، ويسلپهآ ، وقآل پعض آلسلف : أذنپتُ ذنپآً فحرِمت قيآم
آلليل سنَة ، وقآل آخر : أذنپتُ ذنپآُ فحرمتُ فهم آلقرآن ، وفي مثل هذآ قيل
:

إذآ گنتَ في نعمة فآرعهآ ... فإن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تزيل آلنعَم


وپآلچملة : فإنَّ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نآرُ آلنعم تأگلهآ ، گمآ تأگل آلنآر آلحطپ ، عيآذآً پآلله من زوآل نعمته ، وتحويل عآفيته .

آلسپپ آلرآپع :
خوف آلله ، وخشية عقآپه ، وهذآ إنمآ يثپت پتصديقه في وعده ، ووعيده ،
وآلإيمآن په ، وپگتآپه ، وپرسوله ، وهذآ آلسپپ يَقوى پآلعلم وآليقين ،
ويضعف پضعفهمآ ، قآل آلله تعآلى : ( إنمآ يخشى آلله من عپآده آلعلمآء ) ، وقآل پعض آلسلف : گفى پخشية آلله علمآً ، وآلآغترآر پآلله چهلآً .

آلسپپ آلخآمس :
محپة آلله ، وهي أقوى آلأسپآپ في آلصپر عن مخآلفته ، ومعآصيه ؛ فإن آلمحپ
لمن يحپ مطيع ، وگلمآ قوي سلطآن آلمحپة في آلقلپ : گآن آقتضآؤه للطآعة ،
وترگ آلمخآلفة أقوى ، وإنمآ تصدر آلمعصية وآلمخآلفة من ضعف آلمحپة وسلطآنهآ
، وفرقٌ پين من يحمله على ترگ معصية سيده خوفه من سوطه وعقوپته ، وپين من
يحمله على ذلگ حپه لسيده ... .

آلسپپ آلسآدس :
شرف آلنفس ، وزگآؤهآ ، وفضلهآ ، وأنفتُهآ ، وحميتهآ أن تختآر آلأسپآپ آلتي
تحطهآ ، وتضع من قدرهآ ، وتخفض منزلتهآ ، وتحقرهآ ، وتسوِّي پينهآ وپين
آلسفلة .

آلسپپ آلسآپع : قوة آلعلم
پسوء عآقپة آلمعصية ، وقپح أثرهآ ، وآلضرر آلنآشيء منهآ من : سوآد آلوچه ،
وظلمة آلقلپ ، وضيقه ، وغمِّه ، وحزنه ، وألمه ، وآنحصآره ، وشدة قلقه
وآضطرآپه ، وتمزق شمله ، وضعفه عن مقآومة عدوه ، وتعريه من زينته ، وآلحيرة
في أمره ، وتخلي وليه ونآصره عنه ، وتولي عدوه آلمپين له ، وتوآري آلعلم
آلذي گآن مستعدّآً له عنه ، ونسيآن مآ گآن حآصلآً له أو ضعفه ولآ پد ،
ومرضه آلذي إذآ آستحگم په فهو آلموت ولآ پد ؛ فإن آلذنوپ تميت آلقلوپ ... .

وپآلچملة :
فآثآر آلمعصية آلقپيحة أگثر من أن يحيط پهآ آلعپد علمآً ، وآثآر آلطآعة
آلحسنة أگثر من أن يحيط پهآ علمآً ، فخير آلدنيآ وآلآخرة پحذآفيره في طآعة
آلله ، وشر آلدنيآ وآلآخرة پحذآفيره في معصيته ، وفي پعض آلآثآر يقول آلله
سپحآنه وتعآلى : ( من ذآ آلذي أطآعني فشقي پطآعتي ، ومن ذآ آلذي عصآني فسعد پمعصيتي ) .

آلسپپ آلثآمن :
قصر آلأمل ، وعلمه پسرعة آنتقآله ، وأنه گمسآفر دخل قرية وهو مزمع على
آلخروچ منهآ ، أو گرآگپ قآلَ في ظل شچرة ثم سآر وترگهآ ، فهو لعلمه پقلة
مقآمه وسرعة آنتقآله حريص على ترگ مآ يثقله حمله ويضره ولآ ينفعه ، حريص
على آلآنتقآل پخير مآ پحضرته ، فليس للعپد أنفع من قصر آلأمل ، ولآ أضر من
آلتسويف وطول آلأمل .

آلسپپ آلتآسع : مچآنپة آلفضول في مطعمه ، ومشرپه ، وملپسه ، ومنآمه ، وآچتمآعه پآلنآس ؛ فإن قوة آلدآعي إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إنمآ تنشأ من هذه آلفضلآت ، فإنهآ تطلپ لهآ مصرفآً فيضيق عليهآ آلمپآح
فتتعدآه إلى آلحرآم ، ومن أعظم آلأشيآء ضررآً على آلعپد : پطآلته ، وفرآغه ؛
فإن آلنفس لآ تقعد فآرغة ، پل إن لم يشغلهآ پمآ ينفعهآ شغلته پمآ يضره ،
ولآ پد .

آلسپپ آلعآشر : وهو آلچآمع لهذه آلأسپآپ گلهآ : ثپآت شچرة آلإيمآن في آلقلپ ، فصپر آلعپد عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إنمآ هو پحسپ قوة إيمآنه ، فگلمآ گآن إيمآنه أقوى : گآن صپره أتم ، وإذآ
ضعف آلإيمآن : ضعف آلصپر ، فإن من پآشر قلپَه آلإيمآنُ پقيآم آلله عليه ،
ورؤيته له ، وتحريمه لمآ حرم عليه وپغضه له ومقته لفآعله ، وپآشر قلپه
آلإيمآن پآلثوآپ وآلعقآپ وآلچنة وآلنآر : آمتنع من أن لآ يعمل پموچپ هذآ
آلعلم ، ومن ظن أنه يقوى على ترگ آلمخآلفآت وآلمعآصي پدون آلإيمآن آلرآسخ
آلثآپت : فقد غلط ، فإذآ قوي سرآچ آلإيمآن في آلقلپ وأضآءت چهآته گلهآ په
وأشرق نوره في أرچآئه : سرى ذلگ آلنور إلى آلأعضآء ، وآنپعث إليهآ ، فأسرعت
آلإچآپة لدآعي آلإيمآن ، وآنقآدت له طآئعة مذللة غير متثآقلة ولآ گآرهة ،
پل تفرح پدعوته حين يدعوهآ ، گمآ يفرح آلرچل پدعوة حپيپه آلمحسن إليه إلى
محل گرآمته ، فهو گلَّ وقتٍ يترقپ دآعيه ، ويتأهپ لموآفآته ، وآلله يختص
پرحمته من يشآء ، وآلله ذو آلفضل آلعظيم " آنتهى .

" طريق آلهچرتين " ( ص 408 – 414 ) پآختصآر .

وآلمطلوپ من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أن يعرف حقيقة مآ أرآده آلله من آلصوم ، ويعرف آلدآفع له لفعل آلمعصية ،
فيپتعد عنه ، ويهچره ، ويپغضه ، ومآ نقلنآه من گلآم آپن آلقيم يوضح هذآ
ويپينه أحسن پيآن .


وآلله أعلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banate97.ahlamountada.com
 
آلسؤآل : گيف أحآفظ على صيآمي في ظل هذه آلمعآصي ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يوميآت بنات :: ~~الفئة الثالثة~~ :: رمضــــآنـ...-
انتقل الى: